يناقش المنتدى المواضيع التي تهم المعلم و الموجه المكلفين بتدريس مادة الجغرافيا و التاريخ و الدراسات لجميع المراحل التعليمية الإبتدائي و الإعدادي و الثانوي بمحافظة كفر الشيخ بجمهورية مصر العربية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مهارات التواصل والاتصال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمه شعبان
عضو مخضرم
عضو مخضرم


عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
العمر : 32
الموقع : مراقب

مُساهمةموضوع: مهارات التواصل والاتصال   الإثنين نوفمبر 28, 2011 12:28 pm

مهارات التواصل والاتصال

- المدير يحقق أهدافه من خلال الاخرين. هذه حقيقة
- ولكي ينجح االمدير فى تحقيق اهدافه لابد له من التعامل مع الاخرين ,وهذه حقيقة اخرى.
- ان يتعامل المدير مع الاخرين معناه ان يتصل بهم.

مفهوم الاثصال:-
- يعرف الاتصال. على انه عملية تفاعل متبادلة بين مرسل و مستقبل و موجه نحو كل الأفراد و هناك معاني مختلفة.
- و هناك معاني مختلفة لعملية الاتصال منها إنها عملية ينقل فيها المرسل الرسالة لمستقبل بفهم متبادل و هذه الفهم هو العامل المهم فى الاتصال.

أهمية التواصل والاتصال :-
1- نقل رسالة محددة وواضحة وليس حديثا لاجل الحديث
2- تقوية العلاقات بين الافراد بحيث تجعلنا نتبادل المعلومات بشكل اكثر فاعلية
3- اسلوب للتعبير عن الفهم والتعاطف مع الاخرين
4- ترتيب وتخطيط ذهنى لما اريد ان اوصله من معلومات
5- ان الاتصال والتواصل عملية تفاعلية بين الاطراف المشتركة فيها

عناصر الاتصال:-
- المرسل
- الرسالة
- قناة الاتصال
- المستقبل
- الفهم المشترك
- التغذية الراجعة

معوقات الاتصال:-
يتجنب المدير الماهر المصادر التي تعرقل الاتصالات مع المرؤوسين و تشوش على كفائتها و منها :
1- استخدام ألفاظ و تعبيرات غير معتادة أو صعبة الفهم.
2- استخدام وسيلة غير مناسبة لتوصيل الرسالة.
3- استخدام أسلوب التهديد و الوعيد فى غير محله
.4- حشد الرسالة بموضوعات متشابكة و متداخلة.
5- النصح أو اعطاء الحلول
6- اطلاق الاحكام والنقد واللوم
7- اعطاء الاوامر
8- طرح الاسئلة المخالفة

شروط الاتصال الجيد:- .
1-الوضوح و تعنى بذالك وضوح اللغة المستخدمة و المعانى المرسلة.
2- الدقة......و تعنى بدقة الألفاظ فى التعبير عن المعاني
.3- السهولة.......لسرعة استيعاب المرسل إليه للمعانى.
4-التوقيت...... و تعنى اختيار الوقت المناسب للاتصال حتى يكون اكثر فاعلية.
5-الأغراء.....بمعنى توضيح المزايا او المنافع التى يحصل عليها المرسل اليه اذا استجاب للرسالة.
6- الصراحة.....اى ذكر الحقيقة المقصودة مباشرة دون موارية.
7- اتاحة الفرصة للتراجع.....بمعنى الا تغلق الأبواب فى وجه المرسل الية, بل يجب طرح بدائل لتعينه على الاستجابة
8- الاستهزاء والسخرية
9- عدم القدرة على التعبير

مهارات التصال و التواصل:-
اولا-مهارات السلوك الحضوري:
- اى حضور الجسم و العقل
ثانيا-مهارات الاصغاء:
*يعنى تركيز الانتباه على الشخص المتحدث من خلال الاتصال السمعي و البصري لفهم المعنى بشكل اكثر دقة.
ثالثا-مهارة التحدث و الاصغاء الجيد:
الهدف منها إيصال رسالة إلى الطرف المقابل من خلال تحديد ماذا اريد ان اوصل؟ارتب ما اريد؟كيف اصبغه.
رابعا- مهارة السوال:
يقصد بها الطريقة التى يسال بها المرسل و تحدد مدى الاجابة من الطرف الثانى للسؤال.
انواع الاسئلة:
-الاسئلة المحددة -الاسئلة المفتوحة.
خامسا-مهارة التعاطف:
و تعنى قدرة الفرد على فهم افكار و مشاعر شخص اخر و تعنى الفهم من خلال عملية الاصغاء.
سادسا- مهارة كشف الذات:
سابعا-مهارة التعبير:
التعبير عما اقوله بطريقة فعالة
ثامنا-مهارة الحزم:
وتعنى-مهارة الجدية فيما اقول و فيما اتصرف من خلال التعبيرعما اريد بالرفض او القبول.

والله ولى التوفيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://geohistory-kfs.ibda3.org/t71-topic
 
مهارات التواصل والاتصال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى موجهي دراسات كفر الشيخ :: المواضيع العامة-
انتقل الى: